أخبار محلية

ضاربا مثل الأرجنتين| الدكتور ذاكر لهيذب :لهذا السبب لا فائدة من الحجر الصحّي الشامل

قال الدكتور ذاكر لهيذب في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بالفايسبوك بأن الحجر الصحي الشامل لا يمكن أن يكون حلا للحد من تفشي فيروس كورونا ضاربا في ذلك مثل الأرجنتين التي فعّلت حجرا صحيا شاملا لمدة 6 اشهر دمّر إقتصادها في حين تسجل يوميا مئات الوفيات ،و دعا لهيذب إلى تحمل الفرد لمسؤوليته للتصدي للفيروس و هذا نص التدوينة :

الارجنتين عملت اطول حجر صحي عرفه العالم ، 6 أشهر كاملة حطمت فيها إقتصادها ولم تنتصر على الفيروس . اليوم قاعدة تعمل في 400 وفاة في اليوم .

ما يمكننا ان نتعلم من دروس مع هذا الفيروس. 1- النجاح الصيني مستحيل تعملوه في بلد نامي ماعندناش الامكانيات ولا التقصي السريع ولا قوة منخرطي الحزب الشيوعي الصيني في السيطرة على الاحياء والمدن. 2

– يلزم بكون عندك منظومة صحية متكاملة باش تقاوم الفيروس ومستشفيات ذات طاقة استيعاب كبرى وخاصة موارد بشرية محمية ومعنوياتها مرتفعة. 3- هو مرض جماعي لكن الانتصار عليه فردي باش تاقف عندك العدوى.

4- يلزم يكون عندك قيادة مركزية قوية قادرة ان تغير استراتجيتها بسرعة امام تطور الحالة الوبائية وتطور المعارف على الفيروس. معناتها الناس الي تنادي بالحجر التام حاليا فكرتها نابعة عن خوف وعدم فهم بالفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى