صحة و جمال

من بينها علامة تظهر على الشفتين: أطباء يحذرون من أعراض جديدة تدل على الإصابة بكورونا

كشف أطباء عن أعراض جديدة تدل على الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد -19)، مؤكدين أن تلك الأعراض مشابهة لأمراض الشرايين.

وذكر الأطباء، وفقا لوكالة “روسيا اليوم”، أن مرض الشرايين مشكلة شائعة في الدورة الدموية، حيث تؤدي الشرايين الضيقة إلى تقليل تدفق الدم إلى الأطراف.

وأوضحت مستشارة في مستشفى Pinderfields في ويكفيلد، الدكتورة ليان أتكين، أن الحرق والحكة وألم الجلد ظهرت على عدد من المصابين بالفيروس ويعانون من أعراض خفيفة.

وأكدت أن الذين يعانون من تورم الأصابع، أو ما يُسمى بـ “أصابع كوفيد”، يشعرون أيضا بالحرقة والحكة حول المناطق المصابة، داعية الأطباء للانتباه لأقدام المرضى، على اعتبار أن التغيرات في لونها قد تكون علامة على الإصابة بالفيروس حتى في حالة عدم وجود أي أعراض أخرى.

يُذكر أن الأعراض الشائعة للإصابة بالفيروس تتمثل في السعال المستمر وارتفاع درجة الحرارة وفقدان التذوق والشم، كما تظهر لدى بعض المصابين أعراض أخرى، ومنها تورم الأصابع، وإحساس بالدوار أو الوخز، والدوخة، والقشعريرة، والعين الوردية، أو التهاب الملتحمة، ومشاكل الهضم.
ومع استمرار الدراسات حول “كوفيد-19″، تكشف النتائج من حين إلى آخر عن بعض الأعراض الخفية للمرض المميت، من بينها الألم الشديد في الشفاه.

وقد تشعر بشفتيك متقشرتين أو جافتين بشكل خاص، وفقا للجمعية البريطانية لأطباء الجلد، بالاشتراك مع تطبيق COVID Symptom Study App. وحذر الباحثون من أن الألم قد يمتد أيضا إلى داخل الفم.

وتشكل العلامات الفموية لفيروس كورونا عددا صغيرا من الأعراض الجلدية المحتملة، بحسب ما نشرت روسيا اليوم.

وإذا كنت تعتقد أن لديك أي أعراض لـ “كوفيد-19” فعليك التفكير في عزل نفسك.

وأضافت الجمعية البريطانية لأطباء الجلد أنه “خلال جائحة كوفيد-19، أصبح من الواضح أنه بالإضافة إلى الأعراض الرئيسية للحمى والسعال المدرجة في قائمة الصحة العامة في إنجلترا ومؤسسات صحية أخرى، يمكن للمصابين بالفيروس أن تظهر عليهم أعراض على الجلد”.

وتابعت: “أظهرت التقارير الواردة أولا من الصين ثم من أوروبا أن الجلد يمكن أن يتأثر بفيروس كورونا الجديد فيما يصل إلى 20% من الحالات. وهذا الفيروس يسبب الكثير من ردود الفعل المناعية لذلك ليس من المستغرب أن يكون الجلد متورطا”.
وأشارت الجمعية: “قد تشعر بألم في الشفاه ويمكن أن تصبح جافة ومتقشرة عندما تتعافى. وقد يحدث ألم داخل الفم أيضا”.

ولكن لمجرد أن لديك شفاها جافة، فهذا لا يعني بالضرورة أنك مصاب بفيروس كورونا، حيث أن الشفاه الجافة أو المتقرحة مشكلة شائعة جدا، خاصة أثناء الطقس البارد.

وإذا كانت لديك شفاه جافة، يمكنك محاولة استخدام مرطب للشفاه إلى جانب تغطية الشفتين بوشاح عندما تكون بالخارج في الطقس البارد.

زر الذهاب إلى الأعلى