أخبار محلية

المعهد الوطني للاحصاء يصدر خريطة الفقر بالبلاد التونسية ويكشف النسب والمعتمديات الاكثر تضررا من الفقر

أعد المعهد الوطني للاحصاء بالتعاون مع البنك الدولي تقريرا خاصا بخريطة الفقر بالبلاد التونسية (سبتمبر 2020)، وقد تم احتساب مؤشرات الفقر الواردة في التقرير بناء على قاعدة بيانات التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 والمسح الوطني حول الانفاق والاستهالك ومستوى عيش الاسر لسنة 2015.

وتتراوح نسب الفقر بين 5.3 بالمائة و30.8 بالمائة وفق الجهات مع نسبة فقر عامة في حدود 15.3 بالمائة.

تشير خريطة الفقر في البلاد التونسية إلى أنّ النسب الاعلى للفقر تمّ تسجيلها في الشمال الغربي والوسط الغربي للبلاد. وعلى الرغم من أنّ أثر الفقر بالجهات الساحلية (تونس الكبرى والشمال الشرقي والوسط الشرقي) يعتبر منخفضا، الا أنه يسجل نسبا مرتفعة ببعض جهات هذه الأقاليم.

واشار التقرير انه يُلاحظ ارتفاع نسبّ الفقر بشكل رئيسي في المناطق غير الساحلية وتحديدا بوسط البلاد وشمالها، حيث أنّ المعتمديات الثلاث الاولى من حيث أكبر عدد من السكان الفقراء وهي حاسي الفريد وجدليان والعيون تتمركز جميعها بوسط البلاد، في حين تضم المعتمديات المجاورة للعاصمة أقلّ عدد من السكان الفقراء، وخاصة معتمديات المنزه وحلق الوادي وأريانة المدينة.

tab23 – المعهد الوطني للاحصاء يصدر خريطة الفقر بالبلاد التونسية ويكشف النسب والمعتمديات الاكثر تضررا من الفقر

ويستخلص التقرير أنه من أجل الحد من الفقر في تونس، يتعين أن تستهدف برامج التدخل الاجتماعي سكان المعتمديات الاشد فقرا. وتساهم خريطة الفقر التي يقدمها تقرير معهد الاحصاء في رسم السياسات المثلى لتحقيق الاهدافّ التنموية والتقليص من الفقر والفوارق.

رابط االتقرير:

http://www.ins.tn/sites/default/files/publication/pdf/Carte%20de%20la%20pauvret%C3%A9%20en%20Tunisie_final.pdf?fbclid=IwAR03PW2dMV4Ey-Gkhy6bO0aPIpa3tuZK2irJuyaLjXJH_eausdWbrg-iU8I

زر الذهاب إلى الأعلى